الصفحة الرئيسية أهم الأخبار مطران الكنيسة الكلدانية في العراق يناشد ترامب: نحن بحاجة لمساعدتكم الان

مطران الكنيسة الكلدانية في العراق يناشد ترامب: نحن بحاجة لمساعدتكم الان

iraq-bishop
ناشد رئيسُ اساقفة أقليم كردستان العراق للكنيسة الكلدانية نيافة المطران مار بشار وردة ، الرئيس ترامب وتذكير  ادارته بوعدها في تزويدهم بالمساعدات، في اطار عملية اعادة بناء منازل المسيحيين التي دُمرت اثناء الحرب ضد ما يُسمى بالدولة الاسلامية, قائلا : إن بقاء ابناء هذه الاقلية الدينية قد يكون على المحك. وفي مقابلة صحفية، اجريت معه بالعاصمة الامريكية واشنطن, قال وردة "نحن بحاجة لشئ اكبر من الكلمات, انه وقت القيام بفعل ما" . وفي معرض جوابه على سؤال حول
ناشد رئيسُ اساقفة أقليم كردستان العراق للكنيسة الكلدانية نيافة المطران مار بشار وردة ، الرئيس ترامب وتذكير ادارته بوعدها في تزويدهم بالمساعدات، في اطار عملية اعادة بناء منازل المسيحيين التي دُمرت اثناء الحرب ضد ما يُسمى بالدولة الاسلامية, قائلا : إن بقاء ابناء هذه الاقلية الدينية قد يكون على المحك. وفي مقابلة صحفية، اجريت معه بالعاصمة  الامريكية واشنطن, قال وردة "نحن بحاجة لشئ اكبر من الكلمات, انه وقت القيام بفعل ما" .
وفي معرض جوابه على سؤال حول ماذا سيقول لو تقابل وجها لوجه مع الرئيس ترامب، اجاب وردة، سأقول "نحن بحاجة لمساعدتكم الان وليس غدا، لاحاجة للتفكير بالموضوع، لأن ما يقرب من 1400 عائلة مسيحية في محافظة نينوى قد تضررت منازلها او دمرت بالكامل خلال سنين الصراع مع تنظيم " داعش"، وانه يأمل ان يتم جمع 262 مليون دولار للمساعدة في اعادة بناء تلك المنازل والبنى التحتية كالطرق والكهرباء وشبكات الماء. وقال إنه بحث عن المساعدة من الخارج لان الحكومة العراقية قد قالت "ليس لدينا المال اللازم لهذه الجهود". وأشار مطران العراق، الى ان ما يقدر بـ100 الف مسيحي غادر نينوى ومعظمهم لاجئين في اقليم كردستان العراق والبعض الاخر في دول الجوار، حيث لعبت ابرشية العراق دورا محوريا في التغذية والملبس والمسكن.
واعرب المطران عن امله في ان يكون العام 2018 عام عودة النازحين الى ديارهم. وقال "كلما كان ذلك مبكرا كلما كان أفضل" مشيرا الى بدء حركة العودة تدريجيا مع طرد الجهاديين من مزيد من الاراضي في الموصل وغيرها. واثناء حملته الانتخابية في عام 2016, وَعد ترامب بمساعدة المسيحيين المضطهدين في الشرق الاوسط, وكان فريقه قد كرر ما ذكرته ادارة اوباما بأن اعمال تنظيم داعش الارهابية ترتقي الى "الابادة الجماعية. ومع انحسار اعداد المسيحيين العراقيين – الى ما يقدر بـ 300 الف قبل الحرب مع داعش مع ارقام لايمكن الاعتماد عليها- قد تكون البلاد بـ "نقطة انعطاف تاريخية حاسمة" والتي ستقرر فيما اذا كان المجتمع المسيحي سينجو في العراق.

إضافة تعليق

هدية هذا الشهر إلي شركاء الكرمة

Download Video: MP4, WebM, Ogg
HTML5 Video Player by VideoJS

بث مباشر لأجتماعات قصر الدوبارة

Download Video: MP4, WebM, Ogg
HTML5 Video Player by VideoJS

بث مباشر لأجتماعات الأب مكاري يونان

Download Video: MP4, WebM, Ogg
HTML5 Video Player by VideoJS

برنامج ماوراء الأحداث - د .مني رومان

Download Video: MP4, WebM, Ogg
HTML5 Video Player by VideoJS

من الحياة مع امل سليمان

Download Video: MP4, WebM, Ogg
HTML5 Video Player by VideoJS

اشترك في نشرة الكرمة الألكترونية

يمكنك الحصول على أخــر أخـبار وتطورات الخدمة مجانــاً عن طريق إضافة اسـمك وبريدك الالكترونى هنا وشــكراً لمتابعتك ودعمك لنا.